الشروط والأحكام

البند الأول: هدف تطبيق (توكلنا)

بموجب النظام الصحي ولوائحه التنفيذية (بالمملكة العربية السعودية) قامت وزارة الصحة باعتماد المعايير الصحية التي تم تطوير تطبيق (توكلنا) بناءً عليها، وستخضع خصائص ووظائف تطبيق (توكلنا) لأي تعليمات إضافية تصدر إنفاذا للأنظمة المحلية في المملكة العربية السعودية، وذلك لتحقيق الغاية الصحية المتوخاة من فرض منع التجول وعدم تعريض المواطنين والمقيمين لخطر تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

البند الثاني: التسجيل

بموجب تعليمات وزارة الصحة (بالمملكة العربية السعودية)؛ فإن تطبيق (توكلنا) هو الوسيلة الرسمية الوحيدة إلكترونيًا لإثبات وجود تصريح للتجول خلال فترة المنع من التجول، وذلك للتقليل من المخاطر المتعلقة بتداول تصاريح التجول ورقيًا، ويحق لكل مواطن أو مقيم يحمل هوية وطنية أو هوية مقيم يبلغ من العمر 15 سنة فما فوق التسجيل في تطبيق توكلنا لطلب استخراج التصريح، ولا يحق لمن هم دون ذلك العمر التسجيل في التطبيق، للحد من خروجهم وتعرضهم للمخالطة، وذلك على النحو الآتي:
- في حالة وجود حساب في منصة "أبشر"، يتم إدخال رقم الهوية للمواطنين ورقم الإقامة للمقيمين وإدخال تاريخ الميلاد.
- في حالة عدم وجود حساب في منصة "أبشر"، يجب تعريف رقم الجوال مع رقم الهوية للمواطنين أو رقم الإقامة للمقيمين من قبل شخص لديه حساب في منصة "أبشر" من خلال خدمة "تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا".

البند الثالث: سياسة كلمة المرور

- يجب أن تحتوي على الأقل 12 خانة.
- يجب أن تحتوي حرف واحد على الأقل كبير، وحرف واحد على الأقل صغير، ورقم واحد على الأقل.

البند الرابع: صفة الخدمة

- يتيح تطبيق (توكلنا) للمواطنين والمقيمين (بالمملكة العربية السعودية) طلب تصريح التجول خلال فترة منع التجول، ويتم منح التصريح وفق التعليمات الصحية الصادرة بهذا الشأن.
- يعرض التطبيق الإعلانات والأخبار الصحية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.
- ستتم إضافة العديد من الخصائص والوظائف للتطبيق وفق ما يصدر من تعليمات صحية، وتشمل:
1- خاصية (رفع الحالة الصحية) التي تتيح للمستخدم الإجابة عن أسئلة تتعلق ببعض المؤشرات الصحية، مثل: درجة الحرارة أو ضغط الدم وغيرها.
2- إشعار الأفراد في حال خالطوا أو قد كانوا على مقربة من حالة إصابة تم تأكيدها حديثًا خلال الـ(14) يومًا الماضية.
3- إشعار المستخدم بأخذ الاحترازات اللازمة في حال دخوله ضمن نطاق جغرافي سبق أن وجدت فيه حالة مؤكدة خلال الـ14 يومًا الماضية.
4- في حال تم عزل نطاق جغرافي معين، يتم تغيير حالة جميع المستخدمين الذين وجدوا في ذلك النطاق خلال أسبوع من تاريخه للون الأصفر.
5- إشعار المستخدم في حال اقترب من نطاق جغرافي معزول.
6- متابعة الحالات الخاضعة للحجر المنزلي لمدة (14) يومًا.
7- إشعار المستخدم بنوع المنع في نطاقه الجغرافي.
8- تقديم مواقع أقرب المنشآت الصحية والصيدليات للمستخدم.

البند الخامس: التزامات المستخدم

تم تطوير تطبيق (توكلنا) بهدف تسهيل حصول المواطنين والمقيمين (في المملكة العربية السعودية) على تصاريح الخروج والحصول على الإشعارات الأخرى التي يرسلها التطبيق وذلك وفق المعايير الصحية التي تهدف للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ويلتزم المستخدمون بأن يستخدموا التطبيق وفقاً للآتي:
- يعد التصريح الصادر عن هذا التطبيق تصريحًا للخروج لممارسة الأعمال للأنشطة المستثناة أثناء فترة منع التجول وللحالات الطارئة والتموينية، ولا يستخدم لأي غرض آخر. وفي حال ثبتت إساءة استخدامه، تطبق في حق المخالف عقوبات مخالفة منع التجول.
- يعد التصريح مَلغيًا في حال عدم دقة بيانات التصريح عند التحقق من قبل رجال الأمن في الميدان، ويخول رجل الأمن بإعطاء مخالفة منع التجول.
- يتحمل المستخدم المسؤولية عن صحة البيانات المدخلة في التطبيق.
- يوافق المستخدم على منح إدارة التطبيق التصريح باستخدام البيانات المتعلقة به وفق الأحكام الواردة في سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق، ويتعهد بتفعيل خاصية تحديد الموقع بشكل دائم ليتم استخدامها لإرسال الإشعارات الخاصة بالتطبيق والموضحة في البند (الرابع)، وفي حال تعطيل خاصية تحديد الموقع فسيتم تجميد حساب المستخدم وإشعار وزارة الصحة في حال كان المستخدم خاضعًا للحجر المنزلي.
- يتحمــل المستخدم كامــل المســؤولية عــن طلبــات الخدمــات الصــادرة عن حســابه فــي تطبيق توكلنا.
- يلتــزم المستخدم بتحديــث معلومــات حســابه فــي حــال تغييــر مكان الإقامة أو رقم الهاتف المتنقل أو أي معلومات أخرى تم إدخالها وقت التسجيل.
- يتحمــل المستخدم مســؤولية تنفيــذ الخدمــة بنــاءً علــى البيانــات المقدمــة فــي عملية التسجيل، ولا تتحمل إدارة تطبيق توكلنا نتيجــة عدم صحة تلك البيانــات.
- يتحمــل المستخدم مســؤولية تســرب البيانــات مــن حســابه الشــخصي، وذلــك يشــمل اســم المســتخدم وكلمــة المــرور.
- يُستثنى ممثلو البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى وزارة الخارجية -في حال تسجيلهم بالتطبيق- من الأحكام والشروط التي تتعارض مع الحصانة الدبلوماسية التي يتمتعون بها، ويتم التعامل معهم وفق الإجراءات الدبلوماسية المعتمدة لدى وزارة الخارجية.

البند السادس: شروط عامة

- لا تتحمــل إدارة تطبيق توكلنا مســؤولية أي تبعات ناتجة عــن خطــأ أو عــدم تحديــث للمعلومــات.
- لا تتحمل إدارة تطبيق توكلنا أي مسؤولية نتيجة أي أضرار أو خسائر (مباشرة أو غير مباشرة) قد تقع على المستخدم بسبب استخدام التطبيق. ويمكن في حالات الضرورة القصوى الخروج قبل الحصول على التصريح، وإذا تم قيد مخالفة نظامية فيمكن في هذه الحالة التقدم باعتراض وتقديم الأسباب التي دعت للخروج قبل صدور التصريح من خلال منصة "أبشر" لمعالجتها والنظر فيها من قبل اللجان الأمنية في مراكز الشرطة في مناطق المملكة، أو أي وسيلة أخرى تحددها وزارة الداخلية.
- لا يمكن استخدام الخدمة إلا بعــد اســتكمال البيانــات الــواردة فــي نموذج التسجيل والموافقــة على الشــروط والأحــكام.
- لإدارة تطبيق توكلنا الحق في رفض أي مستخدم لعدم انطباق شروط التسجيل، ويمكن التظلم من ذلك من خلال البريد الإلكتروني: (contact@tawakkalna.gov.sa).
- تحتفــظ إدارة تطبيق توكلنا بحــق إضافــة أو تغييــر أي شــرط مــن شــروط الاستخدام، وسوف تقــوم إدارة تطبيق توكلنا بإشــعار المستخدم بذلك.
- يحــق لإدارة تطبيق توكلنا وقــف الخدمــة مؤقتــًا عنــد الحاجــة لصيانــة أو تطويــر أو تعديــل التطبيق، وذلــك حتــى انتهــاء العمــل الــلازم لذلــك.
- يوافــق المستخدم علــى اســتلام رسائل نصية على رقم الهاتف المتنقل الخاص به، وتنبيهات فورية من التطبيق في أي وقت خلال اليوم.

البند السابع: إنهاء الحساب

- يستمر حساب المستخدم مفعلاً ما لم يتم إنهاؤه من قبل إدارة تطبيق (توكلنا)، أو بناءً على طلب من المستخدم يرسل إلى البريد الإلكتروني: (contact@tawakkalna.gov.sa).
- يحق لإدارة تطبيق توكلنا إنهاء حساب المستخدم في حال مخالفة أي من الشروط والأحكام، ويمكن للمستخدم التظلم من ذلك من خلال البريد الإلكتروني: (contact@tawakkalna.gov.sa).
- تطبق العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في حال الدخول غير المشروع لتطبيق توكلنا، أو إلغاء البيانات منه، أو حذفها أو تدميرها أو تسريبها أو إتلافها أو تغييرها أو إعادة نشرها.
- يحــق لإدارة تطبيق توكلنا إنهــاء حساب المستخدم فــي حــال اكتشــاف عــدم صحــة البيانــات المقدمــة مــن المستخدم أو في حال إساءة استخدام التطبيق أو مخالفة الشروط والأحكام الخاصة به.
- يحــق لإدارة تطبيق توكلنا إنهــاء حساب المستخدم فــي حــال طلــب الجهــات المختصــة إيقــاف الخدمــة عــنه.
- يحــق لإدارة تطبيق توكلنا إنهــاء حساب المستخدم فــي حــال عــدم قبــول المستخدم أي تغييــر فــي الشروط والأحكام.
- يحق لإدارة تطبيق توكلنا إنهاء حساب المستخدم في حال الظروف القاهرة.
- يطلع المستخدم على سياسة الخصوصية الخاصة بتطبيق (توكلنا) ويوافق عليها ويمنح التصريح باستخدام معلوماته وفق الأحكام الواردة في تلك السياسة.

البند الثامن: إدارة التطبيق

- اسم الجهة المشرفة على التطبيق: الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي – مركز المعلومات الوطني.
- البريد الإلكتروني: (contact@tawakkalna.gov.sa).