lang
Trial Launch
إطلاق تجريبي
تجرباتی لانچ

عن التطبيق

انطلاقًا من حرص حكومة المملكة العربية السعودية -أيدها الله- على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد؛ قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بإطلاق تطبيق "توكلنا"، وذلك لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

يهدف تطبيق "توكلنا" إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما يساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا في المملكة. كما يقوم التطبيق بمساعدة الأفراد والجهات الأمنية والصحية والمنشآت الخاصة المستثناة من المنع، على أتمتة التعاملات بين جميع الأطراف المعنية لتقليل الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن السياسات المتخذة للحد من انتشار الفيروس.

وتقوم آلية تطبيق توكلنا على إدارة التصاريح الإلكترونية، من خلال تخصيص (4) ساعات في الأسبوع الواحد لكل فرد للقيام بمهامه التموينية في الوقت الذي يرغب فيه. علمًا أن احتساب ساعات الأسبوع ينتهي في يوم السبت عند الساعة ١١:٥٩ مساءً.

خصائص التطبيق الحالية:

...

طلب تصاريح الخروج للحصول على التموين الضروري خلال فترة المنع بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.

...

طلب تصاريح التموين داخل الحي خلال فترة المنع الكلي بشكل إلكتروني عن طريق التطبيق بحيث تتم معالجة الطلبات آليًا.

...

استعراض الكود الخاص بالمستخدم "QR" لرجل الأمن للإسهام في تسريع عملية التحقق والمرور للمواطنين والمقيمين.

...

الإجابة عن الأسئلة الصحية لدعم وزارة الصحة في متابعة تلك الحالات، ويمكن التبليغ عن حالات الاشتباه وإيصال ذلك للجهات المعنية لمساعدة المستخدم على تلقي الخدمات الصحية، وبالتالي المساهمة في الحد من انتشار الفيروس.

...

استعراض تصاريح العمل بشكل إلكتروني لتسهيل عملية انتقال موظفي الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص المستثناة من المنع، مثل: موظفي المستشفيات، والصيدليات، وشركات التموين، وغيرها من الجهات والشركات الحيوية، من وإلى مواقع عملهم، من خلال تمكين الجهات والمنشآت من رفع تصاريح العمل بشكل إلكتروني عبر تطبيق توكلنا.

...

استعراض آخر المستجدات الصحية والطبية المتعلقة بانتشار الوباء وسبل الوقاية منه.

عرض تصاريح المواعيد الطبية للمستخدم.

طلب تغيير مكان الإقامة.

إظهار العد التنازلي للوقت المتبقي للتصريح.

إمكانية طلب تصريح إلحاقي للسائق الخاص.

تنبيه المستخدم بعدد الساعات المتبقية من الرصيد.

يعمل التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية.

كيف تستخدم توكلنا

كيفية إصدار توكلنا لتصاريح تطبيقات التوصيل السريع

كيف تستخدم تطبيق توكلنا أثناء فترة المنع الجزئي

طريقة استخدام تطبيق توكلنا للأفراد

للتسجيل في تطبيق توكلنا،

اتّبع الخطوات التالية:

  • خطوة 1
    حمّل التطبيق
  • خطوة 2
    ابدأ عملية التسجيل باتباع الخطوات المطلوبة
  • خطوة 3
    كلمة المرور يجب ألا تقل عن 12 خانة، تتضمن على الأقل (حرفًا إنجليزيًا كبيرًا CAPITAL)، (وحرفًا صغيرًا small)، وأرقاما
  • خطوة 4
    سيصلك رمز التحقق على جوالك المسجّل في أبشر لتفعيل الحساب
  • خطوة 5
    حدّد مكان إقامتك على الخريطة بشكل دقيق وأجب عن الأسئلة الصحية
  • خطوة 6
    حدد التابعين والمكفولين الموجودين في نفس مكان إقامتك (عائلة، عمال منزليون)

ليس لدي حساب في أبشر

ماذا أفعل؟

إذا لم تكن مسجلًا في نظام أبشر، فإن تسجيلك في تطبيق توكلنا يتطلب تزكيتك من خلال أحد المسجلين في أبشر عبر خدمة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا المدرجة ضمن خدمات المنصة،
حيث يمكن الوصول إليها عبر الطريقة التالية:

  • خطوة 1
    الدخول إلى الحساب المسجل في أبشر
  • خطوة 2
    اختيار الأفراد
  • خطوة 3
    الدخول على خدماتي ثم خدمات
  • خطوة 4
    الضغط بعدها على الخدمات
  • خطوة 5
    اختيار خدمة تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا
  • خطوة 6
    تعبئة الحقول الثلاثة الرئيسية (رقم الهوية أو الإقامة، تاريخ الميلاد، رقم الجوال)
  • سيصل المعرّف عليه رمز تحقق على جواله لكي يستطيع المعِّرف إكمال عملية التعريف

  • بعد اكتمال التعريف عليك ستصلك رسالة على هاتفك بإمكانية تسجيلك في تطبيق توكلنا

خصائص التطبيق المستقبلية

نعمل حاليا على تطوير العديد من الخصائص التي ستكون متاحة للمستخدمين خلال المرحلة القادمة، ومن أبرزها:

  • تنبيه المستخدم في حال قربه من حي محظور، أو قربه من مكان سبق أن وجدت فيه حالة مصابة.

  • تنبيه المستخدم حال ثبتت مخالطته لشخص مصاب خلال فترة الـ14 يومًا الماضية.

  • تنبيه المستخدم بحدود النطاق الجغرافي المسموح له في كل مدينة وحي، ويشمل ذلك الفرد ومنسوبي القطاعات الحيوية الحكومية والخاصة.

  • تنبيه المستخدم عند اقترابه من الخروج من النطاق الجغرافي المصرح له.

  • تنبيه المستخدم عند انتهاء فترة التصريح وعدم عودته للمنزل.

  • تنبيه المستخدم بتغير حالة المنع على واجهة التطبيق.

  • خدمة الإبلاغ عن مخالفة منع التجول، مثل التجمع في الاستراحات والأماكن العامة.

  • إظهار مخالفات منع التجول للمستخدم، وإمكانية الاعتراض عليها.

  • خدمة التبليغ عن حالة فساد، كاستغلال صلاحية منح التصاريح.

  • عرض أقرب المستشفيات والصيدليات لمكان الإقامة.

  • عرض تطبيقات التوصيل السريع المستثناة من منع التجول.

  • إتاحة التسجيل بأرقام غير سعودية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي والزائرين.

  • إمكانية إلغاء طلب التصريح قبل البدء باستخدامه.

  • معالجة الحالات الإنسانية؛ كطلب التنقل بين المدن أو داخلها في حالات الوفاة أو الظروف العائلية أو الحالات الإنسانية الأخرى.

  • طلب تصريح طبي طارئ: إصدار التصاريح الفورية للذهاب للطوارئ بشكل عاجل.

الأسئلة الشائعة

تهدف الخدمة إلى إدارة فترة منع التجول واحتواء فيروس كورونا.

الخدمات المقدمة حاليا هي طلب استئذان خروج أثناء منع التجول وتقديم بلاغ اشتباه إصابة بالفيروس ومعلومات ونصائح صحية.
 ويمكن الاطلاع على معلومات أكثر من خلال الرابط التالي:  اضغط هنا

كما يمكن الاطلاع على الخصائص المستقبلية من خلال: اضغط هنا

 

الخدمات تقدم فقط عن طريق تطبيق على الأجهزة الذكية باسم "توكلنا" .

تحميل تطبيق "توكلنا" والتسجيل به والموافقة على الشروط والأحكام.

التطبيق يخدم الأفراد مواطنين ومقيمين، ومنسوبي الجهات الحيوية المستثناة من القطاعين العام والخاص.

التطبيق يتطلب توفر خدمة الانترنت للاستفادة من خدماته، مع العلم أن استخدام التطبيق للإنترنت مجاني ولا يستهلك من رصيد البيانات الشخصي.

الخدمات متوفرة فقط من خلال تطبيق "توكلنا" ولا يمكن استخدام منصات أو تطبيقات أخرى.

القطاعات العامة والخاصة المستثناة لديها صلاحية طلب منح منسوبيها تصريح عمل، وسيظهر التصريح لمنسوبي تلك القطاعات عبر التطبيق بعد الموافقة عليه.

تطبيق "توكلنا" تم إنشائه وتطويره من قبل مركز المعلومات الوطني NIC التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا SDAIA.

تطبيق "توكلنا" حالياً يدعم اللغة العربية والانجليزية فقط، ويمكن تغيير اللغة من الشاشة الأولى بالتطبيق قبل تسجيل الدخول يوجد في الأسفل خيار تغيير اللغة، كذلك ممكن تغيير اللغة بعد الدخول على التطبيق من صفحة "حسابي".

التطبيق يتوفر حالياً فقط لأنظمة تشغيل أبل iOS (الإصدار 10.0 وأعلى) وأنظمة تشغيل أندرويد Android (الإصدار 6.0 وأعلى).

أجهزة الآيفون ويتم تحميله من متجر أبل App Store.
وأجهزة الأندرويد جوال (سامسونج وهواوي وغيرها) ويتم تحميله من متجر جوجل بلاي Google Play.

التطبيق متوفر فقط في المتاجر الرسمية وهي متجر أبل App Store أو متجر جوجل بلاي Google Play. ويمكنك البحث عنه بكتابة "توكلنا" أو "tawakkalna".

لا يتوفر التطبيق لأنظمة تشغيل ويندوز.

نعم، لكي يعمل تطبيق "توكلنا" بشكل صحيح يحتاج الموافقة على منح صلاحية دائمة للموقع الجغرافي أثناء التحميل، مع ملاحظة أنه بالإمكان منح الصلاحية لاحقاً من إعدادات الجهاز.

لكي يعمل تطبيق "توكلنا" بشكل صحيح يجب أن تكون خدمة الاتصال بالإنترنت وخدمة تحديد الموقع الجغرافي مفعله.

لا يعمل التطبيق بشكل صحيح عند تفعيل اتصال انترنت عن طريق VPN وسيتحول الى اللون الرمادي بعد الدخول عليه.

يمكن معرفة رقم اصدار تطبيق "توكلنا" من المتجر الرسمي للتحميل أثناء التنزيل (متجر أبل App Store أو متجر جوجل بلاي Google Play)، وممكن بعد تركيبه بالجهاز والتسجيل والدخول على التطبيق بالذهاب الى صفحة "المزيد" ثم سيظهر رقم الإصدار أسفل "حول التطبيق".

نعم يوجد تحديثات دورية مستمرة لتطبيق "توكلنا" بهدف تحسينه وتقديم خدمات أفضل، ولضمان عمل التطبيق بشكل صحيح وعدم التعرض لأي مشاكل أثناء الخروج ينبغي الحرص على تحديث التطبيق مباشرة عند نزول أي تحديث.

أثناء التسجيل سيتم طلب الإقرار بالموافقة على الأحكام والشروط مع رابط للاطلاع عليها، كذلك بعد التسجيل والدخول بالتطبيق يمكن الاطلاع عليها بالذهاب الى صفحة "المزيد" ثم اختيار "حول التطبيق" ثم اختيار "الشروط والأحكام".

كل فرد مواطن أو مقيم أيا كان عمره سواء كان رب أسره أو تابع أو مكفول يمكنه التسجيل بشكل مستقل بتطبيق "توكلنا".

يمكن للأطفال الذين أعمارهم تقل عن 15 سنة التسجيل بحساب مستقل بتطبيق "توكلنا".

الفرد الذي ليس لديه بطاقة هوية يمكنه التسجيل باستخدام رقمه في سجل الأسرة، ويلزمه قبل التسجيل تعريف رقمه في سجل الأسرة وجواله من أحد المسجلين في أبشر.

يتطلب التسجيل بتطبيق "توكلنا" التالي:
وجود حساب في أبشر ولمن ليس لديه حساب في أبشر يمكنه تعريف رقم جواله من أحد المسجلين في أبشر،
رقم الهوية (مواطن/مقيم)،
تاريخ الميلاد،
عنوان السكن (يحدد على الخارطة ويشترط التواجد في السكن اثناء التحديد)،
رقم الجوال (من حساب أبشر أو المعرّف من أحد المسجلين في أبشر)،
تحديد التابعين (أياً كان عمرهم) المتواجدين في نفس السكن،
تحديد العمالة المنزلية المتواجدين في نفس السكن،
كلمة مرور خاصة بالتطبيق،
الإجابة على الأسئلة الصحية.

حالياً الخليجي والزائر لا يمكنه التسجيل، وسيتم ذلك قريباً إن شاء الله.

التطبيق له بيانات دخول خاصة به (رقم الهوية، كلمة المرور) ولا يمكن استخدام بيانات دخول أي منصة أو تطبيق آخر.

لا يتطلب وجود حساب في أبشر، لكن يلزم من ليس لديه حساب في أبشر تعريف رقم هويته (موجود في بطاقة الهوية أو سجل الأسرة) وجواله من أحد المسجلين في ابشر قبل التسجيل بتطبيق "توكلنا".

يمكن التسجيل في تطبيق "توكلنا" لمن ليس لديه حساب في منصة أبشر عن طريق تعريف رقم هويته (موجود في بطاقة الهوية أو في سجل الأسرة) ورقم جواله من أحد المسجلين في منصة أبشر من خلال خدمة موجودة في منصة أبشر، عن طريق الدخول على أبشر ثم "خدماتي" ثم "الخدمات العامة" ثم "تعريف رقم الجوال لتطبيق توكلنا" (بالإنجليزي "Register a mobile for tawaklna application") بعد إتمام التعريف يمكن التسجيل بتطبيق "توكلنا".

بيانات حساب تطبيق "توكلنا" بعد إتمام التسجيل بنجاح، لا تتغير بتغير بيانات حساب أبشر.

اثناء تسجيل حساب بتطبيق "توكلنا" سيرسل رمز التحقق الى رقم الجوال المسجل في منصة أبشر، مع العلم أن رقم الجوال لا يمكن تغييره.

نعم، حيث سيظهر آخر أربع ارقام من الجوال المرسل له الرمز بجانب حقل إدخال رمز التحقق.

بعد انتهاء العداد الزمني الظاهر بجانب حقل إدخال رمز التحقق، يمكن إدخال بيانات الدخول مرة أخرى وسيتم إرسال رمز آخر.

ممكن تحميل تطبيق "توكلنا" على جهاز له رقم جوال مختلف أو حتى بدون رقم جوال بشرط أن يتم ادخال رمز التحقق الذي سيرسل الى رقم الجوال المسجل.

بعد إتمام التسجيل بنجاح بتطبيق "توكلنا" يمكن الاستفادة من خدماته مباشرة دون الحاجة للتفعيل.

أثناء التسجيل بتطبيق "توكلنا" يمكن ادخال تاريخ الميلاد بالهجري أو الميلادي.

كلمة المرور بتطبيق "توكلنا"
يجب أن تحتوي على 12 خانة على الأقل.
يجب أن تحتوي على حروف إنجليزية وأرقام.
يجب أن تحتوي على حرف واحد كبير على الأقل.
يجب أن تحتوي على حرف واحد صغير على الأقل.
يجب أن تحتوي على رقم واحد على الأقل.

في حال تم تسجيل الخروج من التطبيق سيتم إرسال رمز التحقق عند تسجيل الدخول مرة أخرى.

خلال تسجيل الفرد سيظهر كل التابعين والعمالة المنزلية وعليه اختيار فقط من يتواجد معه في مكان السكن أياً كان عمره، ويمكن تعديل ذلك لاحقا.

بعد اتمام التسجيل بنجاح بتطبيق "توكلنا" يكون الدخول باستخدام رقم الهوية وكلمة المرور فقط وسيتم ارسال رمز التحقق إلى رقم الجوال المسجل.

من صفحة "حسابي" داخل التطبيق يوجد خيار تسجيل الخروج.

رقم الجوال يستخدم لحساب واحد في تطبيق "توكلنا" ولا يمكن تكرار استخدامه لحساب آخر.

العمالة سواء المنزلية أو غير المنزلية يكون تسجيلها بالتطبيق بشكل مستقل.

نعم التسجيل متاح لجميع المواطنين والمقيمين.

عند الرغبة بتغيير كلمة المرور أو نسيانها، ممكن من شاشة الدخول للتطبيق اختيار "نسيت كلمة المرور" وسيتم إرسال رمز تحقق إلى رقم الجوال المسجل في التطبيق ومن ثم إدخال كلمة مرور جديدة.

بعد إتمام التسجيل بنجاح بتطبيق "توكلنا", لا يمكن تعديل رقم الجوال.

أثناء التسجيل بالتطبيق سيتم اعتماد رقم الجوال الموجود في أبشر، وبعد إتمام التسجيل بالتطبيق لا يمكن تعديل رقم الجوال في التطبيق حتى لو تم تعديله في أبشر.

بعد إتمام التسجيل بنجاح بتطبيق "توكلنا" والدخول على التطبيق، ممكن من صفحة "حسابي" تعديل مكان السكن مرة واحدة شهرياً حيث لا يسمح بالتعديل على مكان السكن الا بعد مرور شهر كامل من التعديل السابق، مع ملاحظة وجودك في مكان السكن عند التغيير. كما يمكن الاطلاع على مكان السكن من الشاشة الرئيسية بالضغط على "عرض الموقع".

تطبيق "توكلنا" يسمح لك حالياً بإضافة مسكن واحد فقط، ويمكنك عند الضرورة استخدام تصريح تموين داخل الحي أو تموين طارئ وتغيير مكان السكن حسب الضوابط مع التقيد بتعليمات وزارة الداخلية.

بعد إتمام التسجيل بنجاح بتطبيق "توكلنا" والدخول على التطبيق، ممكن من صفحة "حسابي" تعديل التابعين والعمالة المنزلية المتواجدين في نفس مكان السكن.

في حال إضافة تابع جديد أو عامل منزلي جديد بعد إتمام التسجيل بالتطبيق وهو متواجد في نفس مكان السكن، يمكن التعديل على التابعين والعمالة المنزلية بالدخول على التطبيق ومن صفحة "حسابي" الضغط على "السكن والتابعون" ثم الضغط على "تعديل" وسيظهر أي تابع أو عامل منزلي تم إضافته حديثاً.

أثناء التسجيل بالتطبيق سيتم اعتماد البيانات الموجود في أبشر ولا يتم إدخالها من الفرد ولا يمكن تعديل أي منها.

يمكن للفرد عبر تطبيق "توكلنا" عند الضرورة طلب ثلاث أنواع من تصاريح الخروج وهي:
تصريح تموين داخل الحي.
تصريح تموين طارئ.
تصريح رياضة المشي.
تصريح مؤقت لسائق (خاص بمن لديه تصريح عمل ويحتاج سائق لتوصيله بشرط أن يكون عمر السائق 17 سنه وأكثر).

تصاريح تظهر للفرد بتطبيق "توكلنا" بدون طلب وهي:
1 تصريح عمل لمنسوبي القطاعات العامة والخاصة المستثناة
2 تصريح موعد طبي للحالات المرضية التي تتطلب حضور للمستشفى
3 تصريح مؤقت لسائق بعد تقديم طلب ممن لديه تصريح عمل 
4 تصريح خدمات التوصيل لمندوبي تطبيقات التوصيل

كل تصريح له ضوابط خاصة به لكن تطبيق "توكلنا" نطاقه داخل المدينة فقط.

بعد التسجيل والدخول على تطبيق "توكلنا" ثم الذهاب الى صفحة "التصاريح" ثم الضغط على علامة "+" ثم عمل التالي:
عند الحاجة لتصريح تموين داخل الحي، يتم الضغط على "تموين" ثم "تموين داخل الحي" ثم "طلب تصريح"،
عند الحاجة لتصريح تموين طارئ، يتم الضغط على "تموين" ثم "تموين طارئ" ثم تحديد الوجهة ثم الضغط على "طلب تصريح"،
عند الحاجة لتصريح مؤقت لسائق، يتم الضغط على "تصريح مؤقت لسائق" ثم تعبئة البيانات المطلوبة.

هو تصريح خروج لغرض تمويني عادي داخل الحي يسمح للفرد الخروج من مكان السكن والعودة اليه، وفق الضوابط التالية:
الاستخدام: يستخدمه الأفراد في أماكن منع التجول الكلي فقط، أما الجزئي فيمكن الخروج بدون تصريح فترة السماح المعلنة.
الفترة الزمنية للطلب: محدودة بفترة السماح بالتجول داخل الحي المعلنة من قبل وزارة الداخلية لمنع التجول الكلي.
مدة الخروج: يبدأ من وقت قبول الطلب الى وقت انتهاء فترة السماح بالتجول داخل الحي المعلنة من قبل وزارة الداخلية.
النطاق الجغرافي: داخل نطاق الحي السكني كحد أقصى ثلاثة كيلو متر من مكان السكن ويتم إشعار الفرد عند تجاوزه ذلك وسيتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) حتى يعود الى النطاق المسموح به.
الحد الأسبوعي: لا يوجد حد الأسبوعي.
شروط الموافقة: أن يكون الطلب خلال فترة السماح بالتجول داخل الحي المعلنة من قبل وزارة الداخلية والتواجد مكان السكن عند الطلب.
الغاء الطلب: لا يمكن الغائه بعد التقديم.
البيانات المطلوبة: لا يوجد بيانات مطلوبة لتقديم الطلب.
التنبيه: عدم تجاوز النطاق الجغرافي (ثلاثة كيلو متر) والعودة لمكان السكن قبل نهاية فترة السماح بالتجول داخل الحي المعلنة كحد أقصى، وعند مخالفة ذلك سيتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) ويجعلك عرضة لتطبيق العقوبات النظامية.
ملاحظة/ الضوابط قابله للتعديل حسب ما تراه الجهات المختصة.

تحديد مناطق منع التجول الجزئي ومنع التجول الكلي والعزل الصحي التام وفترات السماح والمنع يكون حسب ما يعلن من قبل وزارة الداخلية، والفرق بينها كالتالي:
مناطق منع التجول الجزئي: فترة السماح يمكن الخروج بدون تصريح، أما فترة المنع يكون بتصريح تموين طارئ أو تصريح رياضة المشي أو تصريح مؤقت لسائق أو تصريح عمل أو تصريح موعد طبي أو تصريح خدمات التوصيل.
مناطق منع التجول الكلي: فترة السماح بالتجول داخل الحي يمكن الخروج بتصريح تموين داخل الحي أو تموين طارئ في حال كان خارج نطاق 3 كيلو متر أو تصريح رياضة المشي أو تصريح مؤقت لسائق او تصريح عمل أو تصريح موعد طبي أو تصريح خدمات التوصيل، أما فترة المنع يكون بتصريح تموين طارئ أو تصريح رياضة المشي أو تصريح مؤقت لسائق أو تصريح عمل أو تصريح موعد طبي أو تصريح خدمات التوصيل.
مناطق منع التجول التام (العزل الصحي): يمنع الخروج من المنزل على مدار الساعة ولا يسمح بأي نوع من التصاريح.

هو تصريح خروج لغرض تمويني طارئ يسمح للفرد الخروج من مكان السكن والعودة اليه، وفق الضوابط التالية:
الاستخدام: يستخدمه الأفراد أثناء فترة منع التجول في أماكن منع التجول الكلي أو الجزئي.
الفترة الزمنية للطلب: في مناطق منع التجول الكلي في أي وقت وفي مناطق منع التجول الجزئي في فترة المنع فقط.
مدة الخروج: ساعة تبدأ من وقت الموافقة على الطلب.
النطاق الجغرافي: لا يوجد قيود جغرافية.
الحد الأسبوعي: أربع مرات أسبوعياً بطلب واحد يومياً كحد أقصى، ويتجدد الحد الاسبوعي كل يوم سبت الساعة 11:59م.
شروط الموافقة: عدم وجود طلب مسبق بنفس اليوم وعدم انتهاء الحد الأسبوعي والتواجد مكان السكن عند الطلب.
الغاء الطلب: لا يمكن الغائه بعد الطلب.
البيانات المطلوبة: تحديد الوجهة المراد الذهاب لها على الخارطة.
التنبيه: العودة لمكان السكن قبل نهاية فترة التصريح، وعند مخالفة ذلك سيتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) ويجعلك عرضة لتطبيق العقوبات النظامية.
ملاحظة: الضوابط قابله للتعديل حسب ما تراه الجهات المختصة.

هو تصريح خروج لغرض رياضة المشي يسمح للفرد الخروج من مكان السكن والعودة اليه، وفق الضوابط التالية:
الاستخدام: يستخدمه الأفراد أثناء فترة منع التجول في أماكن منع التجول الكلي أو الجزئي.
الفترة الزمنية للطلب: في مناطق منع التجول الكلي في أي وقت وفي مناطق منع التجول الجزئي في فترة المنع فقط، ويستثنى من ذلك الفترة من 5م الى 8م (المدة متغيرة).
مدة الخروج: ساعة تبدأ من وقت الموافقة على الطلب.
النطاق الجغرافي: داخل نطاق الحي السكني كحد أقصى واحد كيلو متر من مكان السكن ويتم إشعار الفرد عند تجاوزه ذلك وسيتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) حتى يعود الى النطاق المسموح به.
الحد الأسبوعي: كل يوم مرة واحدة فقط ولا يوجد حد اسبوعي.
شروط الموافقة: عدم وجود طلب مسبق بنفس اليوم وألا تقل الفترة الزمنية بين الطلب السابق والجديد عن 12 ساعة والتواجد مكان السكن عند الطلب وألا يكون وقت الطلب من 5م الى 8م.
الغاء الطلب: لا يمكن الغائه بعد الطلب.
البيانات المطلوبة: لا يوجد بيانات مطلوبة لتقديم الطلب.
التنبيه: مرافقة شخصين كحد أقصى وعدم استخدام السيارة والعودة لمكان السكن قبل نهاية فترة التصريح، وعند مخالفة ذلك سيتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) ويجعلك عرضة لتطبيق العقوبات النظامية.
ملاحظة: الضوابط قابله للتعديل حسب ما تراه الجهات المختصة.

هو تصريح خروج خاص بمن لديه تصريح عمل ويحتاج سائق للوصول الى مقر عمله والعودة منه، وفق الضوابط التالية:
الاستخدام: يستخدمه الأفراد المصرح لهم بالعمل أثناء منع التجول عند الحاجة لسائق في أماكن منع التجول الكلي أو الجزئي.
الفترة الزمنية للطلب: خلال فترة تصريح العمل.
مدة الخروج: ساعة ونصف تبدأ من وقت الموافقة على الطلب.
النطاق الجغرافي: لا يوجد قيود جغرافية.
الحد الأسبوعي: يسمح لطالب التصريح في كل يوم مرتين فقط لغرض الذهاب والعودة من مقر العمل.
شروط الموافقة: أن يكوم خلال فترة تصريح العمل وألا يكون هناك تصريح مؤقت لسائق آخر نشط، وأن يكون السائق بعمر 17 سنة وأكثر ولديه حساب في التطبيق.
الغاء الطلب: لا يمكن الغائه بعد التقديم.
البيانات المطلوبة: الاسم ورقم هوية وتاريخ ميلاد السائق.
التنبيه: عودة السائق لمكان السكن قبل نهاية فترة التصريح، وعند مخالفة ذلك سيتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) ويجعله عرضة لتطبيق العقوبات النظامية.
ملاحظة: الضوابط قابله للتعديل حسب ما تراه الجهات المختصة.

نعم ممكن مع الالتزام بالضوابط وتعليمات وزارة الداخلية.

عند طلب تصريح تموين سواء داخل الحي أو طارئ وتصريح رياضة المشي يلزم التواجد في مكان السكن المسجل بالتطبيق، أما تصريح مؤقت لسائق يمكن من خارج السكن، مع الالتزام بالضوابط وتعليمات وزارة الداخلية.

وزارة الداخلية حددت فترات السماح عبر القنوات الرسمية يمكن الرجوع لها لمعرفة ذلك.

حسب تعليمات وزارة الداخلية الأحياء السكنية التي تخضع للعزل الصحي التام يمنع الخروج من المنزل على مدار الساعة.    

تصريح تموين داخل الحي ليس لها حد أسبوعي،
تصريح تموين طارئ محدود بأربع مرات اسبوعياً بطلب واحد يومياً كحد أقصى ومدة كل منها ساعة فقط (المجموع أربع ساعات أسبوعياً) ويتجدد الحد الاسبوعي كل يوم سبت الساعة 11:59م،
تصريح رياضة المشي يمكن طلبه مرة واحدة يومياً على أن تكون الفترة الزمنية بين الطلب السابق والجديد 12 ساعة كحد أدنى،
تصريح مؤقت لسائق يمكن طلبه مرتين يومياً كحد أقصى لمن لديه تصريح عمل ويجب أن يكون وقت الطلب أثناء فترة تصريح العمل.

تصريح العمل يكون حسب الضوابط وحاجة العمل
تصريح الموعد الطبي يكون حسب الضوابط وما يراه المستشفى
تصريح خدمات التوصيل يكون حسب الطلبات عبر تطبيق شركة التوصيل

لا يتم منح تصريح خروج تموين طارئ بعد انتهاء الحد الأسبوعي. مع العلم أن الحد الأسبوعي يتجدد كل يوم سبت الساعة 11:59م.

تصريح تموين داخل الحي ينتهي مع نهاية فترة السماح بالتجول داخل الحي لذلك لن يكون هناك حاجة لطلب آخر،
تصريح تموين طارئ يشترط مرة واحدة باليوم (مدة ساعة) ولا يسمح بطلب آخر بنفس اليوم ويتجدد ذلك 12 صباحا،
تصريح رياضة المشي يمكن طلبه مرة واحدة يومياً على أن تكون الفترة الزمنية بين الطلب السابق والجديد 12 ساعة كحد أدنى وألا يكون الطلب خلال الفترة 5م الى 8م،
تصريح مؤقت لسائق يشترط مرتين باليوم فقط ولا يوجد فترة زمنية محددة بينهما بشرط عدم تداخل وقت الطلبين.

تصريح تموين داخل الحي مقيد بنطاق الحي السكني لمكان السكن كحد أقصى 3 كلم من مكان السكن،
تصريح تموين طارئ مقيد بالجهة المحددة بالطلب والوقت المحدد بالتصريح،
تصريح رياضة المشي مقيد بنطاق الحي السكني لمكان السكن كحد أقصى 1 كلم من مكان السكن،
تصريح مؤقت لسائق مقيد بمكان العمل والوقت المحدد بتصريح السائق.

يجب الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية والالتزام بالضوابط (تصريح تموين داخل الحي عدم تجاوز 3 كيلو متر من مكان السكن وتصريح رياضة المشي عدم تجاوز 1 كيلو متر من مكان السكن)، وعند مخالفة ذلك سيتم التنبيه من قبل التطبيق ويتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) ويكون الفرد عرضة للعقوبات النظامية.

تقديم طلب تصريح خروج أياً كان نوعه يكون لحظي في وقت الحاجة له ولا يمكن طلب تصريح لأوقات مستقبلية.

في حال تحقق ضوابط التصريح سيتم الموافقة عليه مباشرة، أما إذا لم تتحقق سيتم رفضه.

كل فرد سواء كان رب أسره أو تابع أو مكفول عمره 15 وأكثر يلزم أن يكون لديه حساب وتصريح خروج مستقل وساري المفعول عبر تطبيق "توكلنا" عند الخروج اثناء منع التجول.

من عمره 15 سنة وأكثر يجب أن يكون لديه تصريح عند خروجه، لكن الأطفال الذين أعمارهم تقل عن 15 سنة يمكنهم عند الضرورة الخروج مع قريب أو سائق فقط وفق الضوابط وتعليمات وزارة الداخلية ولا يمكنهم الخروج مع أحد آخر غيرهما، الضوابط هي كالتالي/
إذا كان الطفل مع قريب يجب تحقق الشروط التالية:
وجود تصريح للطفل اختياري.
وجود تصريح للقريب إجباري.
القريب يكون إما أب أو أم أو جد أو جده أو اخ أو أخت أو عم أو عمة أو خال أو خالة فقط.
وجود ما يثبت القرابة معهما اثناء الخروج.
إذا كان الطفل مع سائق يجب تحقق الشروط التالية:
وجود تصريح للطفل اجباري.
وجود تصريح للسائق إجباري.

يجب الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية ومخالفة ذلك يجعلك عرضة لتطبيق العقوبات النظامية

من الشاشة الرئيسية سيظهر لون يوضح حالة تصريح الخروج، ويوجد أيضاً الاسم ورقم الهوية ونوع التصريح ورمز QR، ويمكن الاطلاع على جميع تصاريح الخروج من صفحة التصاريح.

يوجد عدة حالات تظهر في الشاشة الرئيسية ولكل منها لون مختلف، وهي:
الأخضر مسموح التجول، الأحمر ممنوع التجول، البرتقالي ممنوع التجول للمخالطة أو اشتباه الإصابة، البني ممنوع التجول للإصابة، الرمادي التطبيق لا يعمل بشكل صحيح وهذا بسبب أحد الاحتمالات التالية:
غير متصل بالإنترنت، اتصال VPN مفعل، تحديد الموقع الجغرافي GPS معطل، عدم السماح بالمشاركة الدائمة للموقع الجغرافي

إذا كانت الاشعارات مفعلة في الجوال لتطبيق "توكلنا"، سيظهر الإشعارات التالية:
إشعارات وقت التصريح: وهي ببداية التصريح وقبل نهاية التصريح وعند نهاية التصريح.
إشعارات تجاوز النطاق الجغرافي: وهي خلال فترة تصريح تموين داخل الحي للتنبيه عند تجاوز نطاق ثلاثة كيلو متر من مكان السكن.
إشعارات عدم العودة لمكان السكن: وهي عند انتهاء فترة التصريح ولم يتم الرجوع لمكان السكن.

يمكن عند الضرورة استخدام تصريح تموين داخل الحي أو تموين طارئ حسب الضوابط مع التقيد بتعليمات وزارة الداخلية.

يتم تقديم طلب تصريح خروج عبر "نظام تصاريح التنقل" التابع للأمن العام tanaqul.ecloud.sa

يتم تقديم طلب تصريح خروج عبر "نظام تصاريح التنقل" التابع للأمن العام tanaqul.ecloud.sa

في الحالات الطارئة المهددة للحياة يحق في حال تسجيل مخالفة التقدم باعتراض للجهات المختصة من خلال منصة "أبشر" وتقديم ما يثبت الحالة، مع ملاحظة تقديم ذلك خلال شهر من وقوع المخالفة.

تصريح خروج تموين طارئ محدد بساعة ولا يمكن تجزئته، وفي كل الأحوال يجب الحرص على قضاء أقل وقت ممكن خارج المنزل وأن يكون ذلك للضرورة فقط.

كل فرد مصرح له بالخروج أيا كان نوع تصريحه يجب عليه التقيد بضوابط التصريح الممنوح له وأن يكون لديه جهاز يعمل وبطارية كافية لتشغيله مدة الخروج من المنزل واتصال انترنت (استخدام التطبيق للإنترنت مجاني ولا يستهلك من رصيد البيانات) وأن تكون خدمة تحديد الموقع GPS مفعله، كذلك توفر تطبيق توكلنا بحساب شخصي مفعل، بحيث يكون جاهز لإبرازه للجهات المسؤولة عند الحاجة للتحقق من صحة التصريح ويلزم التقيد بتعليمات وزارة الداخلية.

ينبغي محاولة حل المشكلة بأسرع وقت ممكن والرجوع للمنزل، وفي حال تسجيل مخالفة التقدم باعتراض للجهات المختصة من خلال منصة "أبشر"، مع ملاحظة تقديم ذلك خلال شهر من وقوع المخالفة.  

وزارة الصحة يمكنها منع تصريح تموين داخل الحي لدواعي صحية (للمصابين أو المخالطين). في حال عدم وجود مانع من قبل وزارة الصحة، فإن أسباب الرفض تكون كالتالي:
مناطق منع التجول الجزئي: بسبب أنه لا يسمح بطلب تصريح تموين داخل الحي لمناطق منع التجول الجزئي مع العلم أن فترة السماح ممكن الخروج بدون أي تصريح.
مناطق منع التجول الكلي: بسبب أنه لا يسمح بطلب تصريح تموين داخل الحي خلال فترة المنع أو خارج مكان السكن.
مناطق منع التجول التام (العزل الصحي): بسبب أنه لا يسمح بطلب أي تصريح.

وزارة الصحة يمكنها منع تصريح تموين طارئ لدواعي صحية (للمصابين أو المخالطين). في حال عدم وجود مانع من قبل وزارة الصحة، فإن أسباب الرفض تكون كالتالي:
مناطق منع التجول الجزئي: بسبب أنه لا يسمح بطلب تصريح طارئ فترة السماح أو أنه تجاوز الحد اليومي مره واحدة أو أنه تجاوز الحد الأسبوعي أربع مرات أو خارج مكان السكن.
مناطق منع التجول الكلي: بسبب أنه تجاوز الحد اليومي مره واحدة أو أنه تجاوز الحد الأسبوعي أربع مرات أو خارج مكان السكن.
مناطق منع التجول التام (العزل الصحي): بسبب أنه لا يسمح بطلب أي تصريح.

وزارة الصحة يمكنها منع تصريح رياضة المشي لدواعي صحية (للمصابين أو المخالطين). في حال عدم وجود مانع من قبل وزارة الصحة، فإن أسباب الرفض تكون كالتالي:
مناطق منع التجول الجزئي: بسبب أنه لا يسمح بطلب تصريح رياضة المشي فترة السماح أو أنه تجاوز الحد اليومي مره واحدة أو خارج مكان السكن أو الطلب خلال فترة 5م الى 8م.
مناطق منع التجول الكلي: بسبب أنه تجاوز الحد اليومي مره واحدة أو خارج مكان السكن أو الطلب خلال فترة 5م الى 8م.
مناطق منع التجول التام (العزل الصحي): بسبب أنه لا يسمح بطلب أي تصريح.

وزارة الصحة يمكنها منع تصريح مؤقت لسائق لدواعي صحية (للمصابين أو المخالطين). في حال عدم وجود مانع من قبل وزارة الصحة، فإن أسباب الرفض تكون كالتالي:
مناطق منع التجول الجزئي: فترة السماح، الرفض بسبب انه يمكن الخروج بدون تصريح. فترة المنع، الرفض بسبب تجاوز الحد اليومي(مرتين) أو خارج فترة تصريح العمل أو التداخل بالوقت مع تصريح مؤقت لسائق آخر نشط لنفس طالب التصريح أو عدم وجود حساب للسائق في التطبيق أو عمر السائق أقل من 17 سنه.
مناطق منع التجول الكلي: الرفض بسبب أنه لا يسمح بطلب تصريح مؤقت لسائق عند تجاوز الحد اليومي(مرتين) أو خارج فترة تصريح العمل أو التداخل بالوقت مع تصريح مؤقت لسائق آخر نشط لنفس طالب التصريح أو عدم وجود حساب للسائق في التطبيق أو عمر السائق أقل من 17 سنه.
مناطق منع التجول التام (العزل الصحي): الرفض بسبب أنه لا يسمح بطلب أي تصريح.

الأفراد الذين تم طلب منحهم تصريح خروج ولم يظهر بتطبيق "توكلنا" عليهم مراجعة الجهة المصدرة (جهة العمل /المستشفى /شركة تطبيق التوصيل) للتحقق من حالة الطلب.

في المرحلة الحالية يتم قبول تصريح خروج ورقي أو تصريح الكتروني عبر التطبيق.

القطاع الحكومي مسؤول عن اصدار تصاريح العمل لموظفيهم.

القطاع الخاص مسؤول عن اصدار تصاريح العمل لمنسوبيهم عبر برنامج أجير التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

المستشفى مسؤول عن اصدار تصاريح المواعيد الطبية عبر المجلس الصحي السعودي.

المستشفى مسؤول عن اصدار تصاريح للمرافقين لمن لديه تصريح موعد طبي ويحتاج مرافق وستظهر التصاريح مباشرة عبر تطبيق "توكلنا".

شركة تطبيق التوصيل مسؤولة عن اصدار تصاريح الخدمات التوصيل لموظفيهم عبر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

عند قبول طلب توصيل عبر تطبيق شركة التوصيل سوف يظهر لمندوب التوصيل تصريح "خدمات توصيل" عبر تطبيق "توكلنا" لمدة محددة تكفي لتوصيل الطلب وبعد إتمام توصيل الطلب، يكون المندوب مخير بين قبول طلب جديد والحصول على فترة زمنية جديدة لطلب الجديد أو الرجوع لمكان السكن

الغاء أو تعديل التصاريح التي تظهر عبر التطبيق يكون من قبل الجهة المصدرة له (جهة العمل/المستشفى/شركة تطبيق التوصيل).

تصريح تموين داخل الحي، يسمح بأكثر من جهة بشرط أن تكون داخل النطاق الجغرافي 3كلم،
تصريح تموين طارئ، يسمح بالذهاب الى الجهة المحددة بالطلب،
تصريح رياضة المشي، يسمح بالمشي لغرض الرياضة فقط داخل النطاق الجغرافي 1كلم،
تصريح مؤقت لسائق، يسمح للسائق بالتنقل من والى أماكن العمل الخاصة بطالب التصريح ومكان السكن.

تصريح تموين طارئ، يتم احتسابه ضمن الحد الأسبوعي سواء تم الخروج أو لم يتم.
تصريح تموين داخل الحي، لا يترتب عليه شيء.
تصريح رياضة المشي، لا يترتب عليه شيء.
تصريح مؤقت لسائق، بالنسبة لطالب التصريح سيتم احتسابه ضمن حدة اليومي (مرتين)، أما السائق فلا يترتب عليه شيء.

سيتم إشعار الفرد عبر التطبيق بالعودة لمكان السكن وسيتحول التصريح الى المنع (اللون الأحمر) وسيكون الفرد عرضة لتطبيق العقوبات النظامية، وفي حال وجود حدث طارئ تسبب بالتأخير وتم تسجيل مخالفة، ممكن التقدم باعتراض للجهات المختصة من خلال منصة "أبشر"، مع ملاحظة تقديم ذلك خلال شهر من وقوع المخالفة.

السيارة لا تتطلب وجود تصريح خروج، تصاريح الخروج للأفراد فقط.

يجب الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية ومخالفة ذلك يجعلك عرضة لتطبيق العقوبات النظامية.

يمكن ذلك إذا كان لديك تصريح مع الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية.

يمنع استخدام السيارة لمن لديه تصريح رياضة المشي ومخالفة ذلك يجعلك عرضة لتطبيق العقوبات النظامية.

يمكن أن يمشي الشخص برفقة شخصين كحد أقصى على أن يكون لكل منهم تصريح مستقل مع التقيد بضوابط التصاريح وتعليمات وزارة الداخلية.

فضلا التواصل مع الهيئة العامة للنقل.

فضلا التواصل مع وزارة الخارجية.

في تطبيق "توكلنا" يمكنك معرفة إحصائيات الإصابة بالفيروس من الشاشة الرئيسية ثم الضغط على "إحصائيات وزارة الصحة"، كذلك يمكنك معرفة الأخبار والمعلومات الصحية بالذهاب الى صفحة "المزيد" ثم اختيار "الأخبار"، أيضا يمكن التواصل مع وزارة الصحة.

بإمكانك تقديم بلاغ اشتباه بالإصابة عن طريق تطبيق "توكلنا" وسيتم التواصل معك من قبل وزارة الصحة.

بإمكانك تقديم بلاغ اشتباه بالإصابة عن طريق تطبيق "توكلنا" وسيتم التواصل معك من قبل وزارة الصحة.

تطبيق "توكلنا" يوفر خدمة تقديم بلاغ اشتباه إصابة بالفيروس سواء لنفس المبلغ أو لشخص آخر عبر اختيار صفحة "البلاغات" في الشاشة الرئيسية ثم ايقونة "تقديم بلاغ" وتعبئة البيانات المطلوبة.

لتقديم بلاغ اشتباه إصابة بالفيروس يلزم أولا تحديد هل الحالة لنفس المبلغ أو لشخص آخر، إذا كانت لنفس الشخص يتم طلب رقم الجوال والموقع والإجابة على الأسئلة الصحية، أما إذا كان لشخص آخر يتم طلب اسم صاحب الحالة ورقم جوال والموقع والإجابة على الأسئلة الصحية.

لمتابعة بلاغات الاشتباه بإصابة يرجى التواصل مع وزارة الصحة عبر الرقم 937.

شركاء النجاح

شركاء النجاح.. شكرًا لكم

بصفتها خط الدفاع الأول لمواجهة فيروس كورونا، فقد كانت وزارة الصحة داعمًا أساسيًا في جهود نجاح الفريق المطوّر لتطبيق توكلنا.. فشكرًا لدعمهم ولجهودهم.

وشكرًا من القلب، لشريكنا الاستراتيجي شركة STC لخدمة عملاء التطبيق بالمجان عبر الرد على استفساراتهم، استشعارًا لمسؤوليتها الاجتماعية تجاه أبناء الوطن الغالي والمقيمين على أراضيه في ظل الظروف الراهنة، وفي بادرة غير مستغربة على هذا الصرح الوطني الرائد.

الشكر موصولٌ أيضًا لشركائنا التقنيين:

على تعاونهم وإسهامهم في دعم تطبيق "توكلنا" دون مقابل، آملين بأن يكون التطبيق عونًا ومساهمةً إيجابية -منّا جميعًا- للجهود الحكومية الرامية للحفاظ على صحة وسلامة وأمن إنسان هذه الأرض الطيبة.

خدمة العملاء

© All rights reserved, SDAIA,2020

© جميع الحقوق محفوظة، سدايا، 2020

© تمام حقوق محفوظ ہیں ،سدايا ، 2020